Wednesday, May 30, 2007

تفسير مقاتل


المؤلف : مقاتل بن سليمان الأزدي


يعد هذا التفسير من التفاسير الهامة التي شرح فيها كتاب الله تعالى، وهو من التفاسير المتقدمة النافعة والبعض يعتبره أول تفسير كامل للقرآن الكريم لأن الصحابة كانوا متفاوتين في قدرتهم على تفسير القرآن تبعاً لمقدار سماعهم التفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم، ولمقدار ما شاهدوا من أسباب النزول ولمدى ما فتح الله به عليهم من طريق الرأي والاجتهاد. وقد جاء التفسير في ثلاث مجلدات، وامتاز بحسن الضبط والطبع والإخراج مما يسهل قراءته وفهمه على كل مسلم. وأخيراً يعد هذا التفسير مميزاً مما يزيد من أهمية .الاطلاع عليه من قبل المسلمين علمائهم وعامتهم.



http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=6&book=2200


Saturday, May 12, 2007

هر مينيطيقا

ندوة علمية
حول هر مينيطيقا- قضاياها و مشكلاتها وإيجابياتها- فى تفسير القرآن الكريم.
ينظمها:
اتحاد الطلبة السولا ويسيين الإ ندونيسيين

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
لقد انزل الله نعالى القرآن الكزيم هداية لعباده كافة لينالوا سعادة الدنيا و الأ خرة, هو وحي من الله منزل من عنده تعالى على رسوله صل الله عليه و سلم لفظا و معنا, خاتم لجميع الرسالات قبله، صالح لكل زمان والمكان, وبطبيعة الحال لم ولن يتنقاض مع كل انواع التقدم الإ يجابي التى انجزها الإ نسان فى كل عصر إ لى قيا م الساعة وذلك لتوافقه وتماشيه مع مصالح الإنسان التى هي واحدة من الأهداف الأساسية التي جاء بها القرآن, ومحرر من كل أشكال العبودية عقيدة وأخلاقيا وإجتماعيا وثقافيا و سياسيا و إقتصاديا, ذلك مصداقا لقوله تعالى " سنريهم آياتنا فى الآفاق و فى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق"

هو المصدر الوحيد للشريعة الإسلامية ومنهج الحياة، إذن فلا بد أن يكون له فعالية وصلاحية لم تنتهى فى حل كل مشكلات الأمة وقضاياها والتغلب عليها, ولم يكن منعزلا بعيدا عن الواقع الذي يعيش فيه الناس إلى دردة أن يكون خطاب النص فى واد وقضايا الأمة فى واد آخر . فالوحي كلام الله لا يوجد فيه أي خلل وخطأ وتناقض فى لفظه ونظمه واسلوبه ومعانيه مصداقا لقوله تعالى " لا يأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه تنزيل من حكيم حميد" وقوله تعالى " كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير" وقوله تعالى " ولوكان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا"

لقد كثر الكلام عن منهجيات الفهم النسبي فى قراءة النص الديني الإسلامي وتكاثر على ألسن الكتاب عبارات متنوعة من قبيل " النص ثابت بلفظه و متحول بمضمونه" " ولانها ية لفهم النص" " وضرورة القراءة الجديدة والمعاصرة للنصوص الإسلامية, ومع ذلك فلا يوجد فى كتابات الذين يرددون هذه العبارات الضخمة تحديد واضح للحدود التى تطالبها مثل هذه العبارات و العناوين, هل تقصد العبارات جميع نصوص الوحي الإلهي بما فيها تلك التى تقرر الدين فى عقائده و مفاهيمه و شريعته ام انها تقتصر على النصوص الخارجةعن هذا الإطار.

ومن مرتكزات نظرية هذه الدعوة هي هرمينيطيقا الفلسفية والتى تقول بحتمية الإختلاف فى قراءة النصوص, يعتبرها بعض العلماء المسلمين خاصة المعا صرين منهجا جديدا فى تفسير القرآن الكريم وفهمه بل لا يتوقف عند هذا الحد بل جعلها بديلا وحيدا من كتب علماء السلف فى التفسير بما لها صلاحية فى حل إشكاليات فى قراءة النص الديني وكشف مضمونه ليتماشى مع مصلحة الإنسان خاصة القران الكريم , بل محرر من عبودية النص.

لكن كما هو معلوم, أن الإلتزام بالمضامين الربانية في فهم النصوص ضروري لكي يكون النص ضابطاومعيارا للفهم والممارسة, ومع منهجيات الفهم الموضوعي نقوي من ضابطية النص علي الدين الممارس, بينما من منهجيات الفهم النسبي نوهن من هذه الضابطية, ونخرج الدين المتحقق عن ضابطية النص, بما يتناقض مع هدف الإصلاح الديني المتوافق مع إلهية النصوص كما ادعاه بعض الهرمينيطيقيين من المسلمين. وبما ان المنهجيات هي الأكثر خطورةفي عملية الإقتباس, لا سيما منهجيات فهم نصوص الوحي الإلهي الذي هو أساس ثقافتنا ومصدر حضارتنا, كان لابد من إخضاعها إلي الدرس العلمي النقدي, لمعرفة نقاط القوة و الضعف, والصواب والخطإ ولمعرفة ماهي الحدود التي يصلح الإعتما د عليهما فيها في فهم النصوص.


هذه القضية أصبحت من القضايا المعاصرة الحارة التي تشغل بال كثير من العلماء المسلمين والمفكرين, واختلفت فيها وجهات نظرهم بين مؤيديين ومنكرين, ويدور هذا الاختلاف حول ما إذا كانت هذه المنهجية الجديدة-الهرمنيوطيقا-صالحة لتكون منهجا معتمدة لها شرعيتها من مناهج التفسير فى فهم القرآن الكريم ام هى كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئا, أم هي بركة او مصيبة بصرف النظر عن مستوردتها.

وبناء على التساءلات والعوامل السابق ذكرها, فإن إتحاد الطلبة السولاويسيين الإندونيسيين بالقاهرة سيعقد الندوة العلمية للبحث عن قضايا و مشكلات هرمينيطيقا كمنهج فى فهم النص القرآني آملا منها أن تقدم حلولا منهجية ومنظومة معرفية علمية في حل هذا النوع من المشكلة, وتصميم منهج متكامل فى تفسير القرآن الكريم, وان تكون دافعة وحافزة على بناء جيل مثالي فى إصلاح الأمة المستقبلية له إهتمام كبير فى فهم الخطاب الديني المتجدد ليتماشى مع واقع حياة الأمة فى كل زمان ومكان تحقيقا لمصالح الإ نسان كما ارادها الله سبحانه و تعالى. آمين


أهداف الندوة
تهدف هذه الندوة الى :
ا . ترسيخ إيمان الأمة الإسلامية فى صدق القرآن الكريم كمنبع وحيد للمصادر فى الشريعة الإسلامية, له
الصلاحية الذاتية لكونه معجزة خالدة لهذه الأمة.
ب. البحث وبلورة منهج متكامل فى فهم القرآن الكريم بالتمسك بما هو الثوابت فى الدين, مع ابراز حقية
القرآن الكريم ذاتيا فى حل كل الإشكاليات المعاصرة فى الخطاب الديني المتجدد.
ج. توضيح مفهوم هرمينيطيقا , وصلاحيتها مو ضوعيا وشرعيا كمنهج جديد فى تفسير القرآن الكريم وفهمه
على وجه صحيح.
د. السعي الى إثبات الروح الإيماني و التقوى بجانب غرس الأخلاق الكريمة بتطبيق القرآن الكريم
إيمانا قولا وعملا فى واقع الحياة بكل نواحيها معرفية وثقافية وإجتماعية وسياسية و إقتصادية.
ح.السعى الى تصميم شخصية مثالية منهجية متكاملة واسعة المعرفة لبناء الأمة المستقبلية لها قوة علمية وقدرة نقدية فى قراءة النص الديني متيقظا مع واقع الحياة بعيدا عن التعصب الأعمى.


المتحدثون فيها و أقسام موضوعها.
والمتحدثون الذين سيقدمون اوراق البحث فيها هم :
1 . الأستاذ الدكتور حسن حنفى ( أستاذ العقيدة والفلسفة فى جامعة القاهرة بالقاهرة)
موضوع البحث " هر مينيطيقا ونقد الخطاب الديني"
2. الأستاذ الدكتورتمام حسان( أستاذبقسم البلاغة والنقد بكلية دارالعلوم في جامعة القاهرة بالقاهرة)
موضوع البحث " هرمينيطيقا وتفسير القرآن الكريم"
3. الأستاذالدكتور عبد الوهاب المسيري (الأستاذ ادب الإنجليزي ومتخصص في علوم الفلسفة)
موضوع البحث " مشكلات هرمنيطيقا في تفسير القرآن الكريم"
4. الأستاذ الدكتورنصرالدين عمر ( رئيس جامعة علوم القرآن جاكرتا)
موضوع البحث " مشكلات هرمينيطيقا فى تفسير القرآن الكريم"
5. مزمل بسيومى ( نائب السفير الإندونيسيا لجمهورية مصر العربيى بالقاهرة)
موضوع البحث " هرمينيطيقا وتاريخها"

ونسأل الله ان يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم وان ينفع بها الإسلام والمسلمين. آمين
" الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب"

Haji Ala Bugis : Pendahuluan

Haji adalah panggilan suci Allah kepada hambaNya, merupakan salah satu kewajiban utama bagi seorang muslim yang harus dipenuhi bagi orang yang mampu (istita'a) baik dari segi material dan nonmaterial, tentunya berdasarkan dengan ketentuan-ketentuan yang telah digariskan oleh Allah dan RasulNya. Dewasa ini dengan menjamurnya Yayasan-Yayasan atau KBIH (Kelompok Bimbingan Ibadah Haji ) dalam populasi masyarakat Bugis, sangat membantu masyarakat khususnya yang masih buta dalam persoalan pelaksanaan ibadah haji, tanpa mengurangi peran penting Yayasan-Yayasan tersebut, kita tidak dapat pungkiri atau menutup mata bahwa masih banyak kita temukan tata cara pelaksanaan ibadah haji yang masih tidak sesuai dengan ketentuan yang telah digariskan agama, baik itu salah dalam praktek ibadah ataupun merupakan praktek-praktek tambahan ( Bid'ah ).

Dalam buku kecil ini penulis mencoba menguraikan beberapa persoalan yang erat hubungannya dengan tata cara pelaksanaan ibadah haji khususnya dalam lingkungan masyarakat bugis , kontaminasi budaya Bugis dengan Ibadah haji mengelitik penulis untuk mengomentari beberapa peraktek pelaksanaan ibadah haji yang kurang sesuai dengan anjuran Rasulullah, dalam bahasa syariatnya dapat kita katakan sebagai Bida'ah dimana beberapa hal tersebut dapat mempengaruhi keabsahan pelaksanaan ibadah yang kita laksanakan


Pada dasarnya prilaku tersebut dalam hal ini Ma’ Barazanji, Mappatoppo, Ma’bau dan Ma’ baddelen sebagai soroton utama dalam buku ini secara turun temurun masyakarat Bugis telah mempraktekannya, bahkan khususnya praktek Ma’barazanji, Mappatoppo dan Ma’bau telah menjadi keharusan dalam pelaksanaan Ibadah Haji, hingga muncullah anggapan bahwa pelaksanaan Ibadah haji tidak sah manakalah tidak mencium hajar aswad ( Ma’bau ) atau ibadah haji kurang afdhal kalo tidak Ma’patoppo . kalau anggapan-anggapan atau keyakinan tersebut tetap ada pada setiap jama’ah yang akan melaksanan ibadah haji, maka dapat dikatakan bahwa pelaksanaan ibadah haji perlu dipertanyakan.


Terakhir, harapan penulis semoga buku kecil ini dapat bermamfaat kepada segenap umat islam pada umumnya dan masyarakat bugis pada khususnya.tentunya tidak menutup kemungkinan dalam buku kecil ini ada kesalahan dan kehilafan penulis, olehnya itu saran, kritik dan tambahan penulisa sangat harapkan dari pembaca, wallahul moaffeq ilaa aqwamitarieq. Wallahu a’lam.

First Settlement Mogawar 06
Bld. A.31 Flat 08 New Cairo
Arab Rep. of Egypt

Haji Ala Bugis Dalam Sorotan

Pendahuluan

Pengertian Haji

Asimilasi Praktek haji Dengan Budaya Bugis

Haji dalam Konteks Masyarakat Bugis

Singkronisasi haji dangan Budaya Bugis

- Barazanji

- Mappatoppo ( Peresmian haji atau wisuda haji )

- Ma,bau ( Mencium Hajar Aswad )

- Badal Haji

Penutup

Taro ki ada-ada

HTML Comment Box is loading comments...

Followers